مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع

تاريخ الحاسب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ الحاسب

مُساهمة من طرف ياسر احمد في الخميس أكتوبر 14, 2010 1:04 am

تاريخ الحاسب الآلي (المبحث الأول : الحاسب الآلى تعريف وتاريخ)

قراءة هذا الموضوع ولاهميته سوف انقله لكم هنا لتعم الفائده على الجميع

الفصل الأول : تاريخ الحاسب

المبحث الأول : الحاسب الآلى تعريف وتاريخ
يتذكر كل منا حكايات علاء الدين ومصباحه السحرى ؛ ذلك الجنى الذى يحقق طلبات من يقتنيه مهما كانت هذه الطلبات ، وبالرغم من شطط الخيال الذى سيطر على معظم هذه الحكايات إلا أننا كنا نستمتع بها جميعا ، ولاشك أن كلا منا قد تمنى الظفر بذلك الجنى ولو لبضعة ثوان يحقق فيها أمنياته .

وبإستطاعتك الآن الحصول على جنى حقيقى ! يكون بين يديك ينفذ أوامرك ويلبى طلباتك بسـرعة فائقة ، بـل إنـه يـؤدى الآن بالفعل خدمات جليلة للبشرية كلها نذكر منها فقط على سبيل المثـال وليس الحصر :-
(1) توجيه سفن الفضاء داخل وخارج الغلاف الجوى .
(2) تشغيل أنظمة تصنيعية كاملة بطريقة آلية .
(3) المساهمة فى إجراء الأبحاث الطبية بغرض التوصل إلى طرق علاجية جديدة .
(4) طباعة أعداد الصحف والمجلات فى أماكن مختلفة من الكرة الأرضية فى نفس الوقت- طبعة الأهرام الدولية - على سبيل المثال.
(5) تنفيذ عمليات تحويل النقد عبر مسافات تقدر بآلاف الأميال فى ثوان معدودة .
(6) عقد مؤتمرات حية "بالصوت والصورة" بين العديد من الأطراف في دول مختلفة .


وتلك مجرد أمثلة لبيان بعض إمكانيات الجنى الحقيقى " الحاسب " الذى يلعب دورا فعالا فى الشركات بمختلف أنشطتها ، البنوك ، المستشفيات ، المدارس والجامعات ، الأندية ومحطات الإذاعة والتليفزيون والأقمار الصناعية مما أدى إلى زيادة مضطردة فى الطلب على أجهزة الحاسب وملحقاتها ونتيجة لذلك تقدمت وإزدهرت صناعة الحاسب بمعدلات غير مسبوقة حيث بلغت مبيعات إحدى الشركات الصانعة حوالى نصف مليون جهاز فى سنة واحدة . الأمر الذى يعكس مدى أهمية الحاسب ودرجة تغلغله فى أوجه حياتنا المختلفة كذلك إتساع مساحة القاعدة البشرية المتعاملة معه كل ذلك يفرض عليك وبإلحاح السؤال التالى :

متى سوف تبدأ دخول هذا العصر
ومجرد قراءتك لهذه السطور الآن هى الإجابة الصحيحة والمنطقية والتى سوف تمكنك بإذن الله من التعامل مع الجنى الحقيقى لهذا العصر " الحاسب " ليلبى طلباتك تماما كالمصباح السحرى لعلاء الدين .

والآن وقـد بدأت الخطوة الأولى على الطريق ، وأصعب مافى الأمور دائما هى البدايات ، فتقدم على بركة الله


ماهو الحاسب ؟ وماهو عمله ؟
الحاسب هو : "جهاز (Device) أو مجموعة من الأجهزة التى تتلقى البيانات (Data) وتعالج (Process) هذه البيانات ثم تستخرج المعلومات (Information) أو تخزنها (Store) بصـورة آلية وذلك وفقا لمجموعة من التعليمات التى يمكن تغييرها (Program) .

من التعريف السابق يمكننا الإجابة على الشق الثانى والمتعلق بعمل الحاسب على النحو التالى :-
1- أنـه يقبـل التعليمات (Instructions) التى تحدد له الطريقة التى يتلقى بها البيانات وكيفيـة معالجتهـا ثـم طريقـة إخـراج المعلومـات وكـل ذلـك يطلـق عليـه "البرنامج The Program "
2- يتم إدخال البيانات فيه عن طريق مصدر واحد أو أكثر .
3- يقوم بمعالجة البيانات طبقا للبرنامج .
4- يستخدم فى تخزين البيانات سواء بصورة مؤقتة أو دائمة .
5- يرسل المخرجات إلى شاشة العرض (Monitor) أو إلى الطابعة (Printer) أو يقــوم بحفـظ وتخزيـن تلـك المعلومات فـى ملف (File) يمكن الرجوع إليه عند الحاجة .


تاريخ الحاسب
Computer History
Abacus
بدأت رحلة الإنسان مع العد والحساب من قديم الزمان ، وفرضت مفردات البيئة نفسها فإستخدمها الإنسان كأداة للعد والحساب ، فكانت أولا الحصى والحجارة ثم إستخدم أبناء حضارة الرافدين "دجلة والفرات" لوحة من الفخار بها مسارات محفورة تتحرك فيها تلك الحصى من جانب إلى آخر كما عرفها قدماء المصريين ثم إنتقلت هذه الآلة إلى الشرق الأقصى وتم تطويرها فى الصين بطريقة أدت إلى ظهور أول آلة عرفها الإنسان تستخدم فى الجمع والطرح وعرفت بإسم Abacus وهى الجمع لكلمة Abaci المشتقة من كلمة ABAX الإغريقية و التى تعنى جدول . و مازالـت هذه الآلة معروفة ومستخدمة حتى الآن ويعتبرها البعض أول آلة حقيقية للحساب و نقطة البداية فى صناعة الحاسبات .

John Napier
وفى سنة 1617 إخترع العالم الأسكتلندى John Napier آلة جديدة للضرب حلت محل "العداد" Abacus كما ساهم فى وضع أول مجموعة فى جداول اللوغاريتمات بصورتها المعروفة حاليـا .

Pascal
19 June 1623 - 19 Aug 1662
إخترع عالم الرياضيات الفرنسى Blaise Pascal سنة 1642م أول آلة تستطيع القيام بعمليات الجمع والطرح فقط بشكل آلى "ميكانيكى" . وتقوم فكرة تشغيل هذه الآلة على وجود عدد من العجلات المسننة "التروس" تحتوى كل عجلة "ترس" على عشرة أسنان (من صفر إلى 9) مع دوران العجلة دورة كاملة يتم نقل حركة العجلة التالية سنا واحدا "رقم واحد" . ومازالت هذه التقنية موجودة ومستخدمة حتى وقتنا الحاضر وذلك فى العداد الكيلومترى للسيارات وكذلك عداد إستهلاك المياه وعداد إستهلاك الكهرباء .


Leibniz
1 July 1646 - 14 Nov 1716

وفى محاولة لتلافى عيوب آلة باسكال قام العبقرى الألمانىGottfried Wilhelm von Leibniz بتطوير آلة باسكال وتم إضافة عمليات الضرب والقسمة إلى وظائفها وصنع آلة ميكانيكية تقوم بالعمليات الحسابية الأربع (جمع - طرح - ضرب - قسمة) وذلك سنة 1670 .



Charles Babbage
26 Dec 1791 - 18 Oct 1871
كانت المشكلة الرئيسية التى واجهت أستاذ الرياضيات الإنجليزى بجامعة كمبردج Charles Babbage هى الأخطاء الكثيرة بجداول الملاحة والطيران والفلك ، وبدأ تفكيره فى كيفية التوصل إلى آلة تقوم بالعمليات الحسابية بدقة متناهية . وتمكن بالفعل سنة 1822م من وضع تصميم آلة ميكانيكية عرفت بإسم "آلة الفروق"


Babbage's Difference Engine وأمكن بذلك ولأول مرة إستخراج جداول اللوغاريتمات بدرجة دقة تبلغ 20 رقما علاوة على طباعة النتائج على الورق وذلك بطريقة آلية . ولم يتوقف طموح باباج عند هذا الحد بل حاول تصميم آلة جديدة تتمتع بكل من :
(1) إمكانية تخزين معلومات بها .
(2) إمكانية تحديد العمليات التى سوف تقوم بها مسبقا وعلى نحو متتال وهو ماعرف بـ "طريقة التحكم المتتالى " Concept of Sequential Control .

وتمكن سنة 1833م من وضع تصميمه الخاص بهذه الآلة التى سماها "الآلة التحليلية" التى تشبه إلى حد كبير من حيث الفكرة والمكونات للحاسب الذى نراه اليوم بين أيدينا ، ولسوء الحظ أن هذه الآلة لم تر النور فى حياته وذلك لأسباب عديدة منها مشاكل التمويل ثم التقنية السائدة فى عصره والتى كانت دون تحقيق تصوراته .
ولكن مقتضيات الأمانة العلمية جعلت الجميع يعترف بفضل هذا العالم وعبقريته وسبقه لعصره .. وأطلق عليه لقب " أبو الكمبيوتر" ولكن بعد وفاته بقرابة قرن من الزمان ! ( وللحديث بقية ).
تاريخ الحاسب الآلي !!.
________________________________________
.


بدايات الحاسب الآلي كانت في القرن الثامن عشر عندما قام Joseph Marie Jacquard بصناعة نول مبرمج لغزل الملابس وبعد ذلك قام Charles Babbage بصناعة أول حاسب حديث لم يعمل هذا الحاسب في ذلك الوقت بسبب مشاكل هندسية حيث لم يستطع صانعه صناعة قطع تعطي مخرجات دقيقة بشكل كافي، و في عام 1985م قام متحف العلوم البريطاني بانشاء مشروع لاكمال بناء هذا الحاسب اعتمادا على تصاميمه التي وضعها بين عامي 1847م و 1849م، وقد بلغ وزن هذا الحاسب بعد اتمامه وتشغيله في نوفمبر 1991 حوالي 2.6 طن وعدد أجزاءه 4000 جزء . لكن عصر الحاسب الحقيقي لم يبدأ الا بعد اتاحة الحاسب الشخصي الأول للعامة عام 1951م.




جزء من أول كمبيوتر صنع بواسطة المتحف العلمي البريطاني اعتمادا على تصميم Charles Babbage

العصر الحديث للحاسب بدأ من الخمسين سنة الماضية تقريبا ومر بعدة أجيال :

الجيل الأول(1951م-1957م): اعتمد هذا الجيل على vacuum tubes وهي مايسمى بالأنابيب المفرغة الأنبوب المفرغ عبارة عن أنبوب الكتروني مفرغ من كل أو بعض الغازات يسمح للالكترونات بالتحرك مع تفاعل بطئ مع ذرات الغازات الباقية وهذه الأنابيب مصنوعة من الزجاج .




Vacuum tube

الجيل الثاني(1958م-1963م): هذا الجيل ابتدأ مع أول حاسب صنع به transistor (جهاز صغير يرسل اشارات كهربائية عبر مقاومة) ولأن الـtransistor كان أصغر حجماً ويستخدم طاقة أقل ويخرج حرارة أقل من vacuum tube كانت الحاسبات المعتمدة عليه أصغر حجما وأسرع وأكثر ثباتا من حاسبات الجيل الأول.



transistor

الجيل الثالث (1964م-1969م): ابتدأ هذا الجيل عندما بدأ مصنعوا الحاسب الآلي باستبدال transistor بـ integrated circuits(IC) وهي عبارة عن دوائر الكترونية كاملة توضع في رقاقة صغيرة مصنوعة من السيلكون وبذلك أصبحت حاسبات هذا الجيل أكثر ثباتاً وذات تكلفة أقل بالنسبة للمصنعين.




Integrated circuit

الجيل الرابع(1970م-1990م): ظهر في هذا الجيل مايعرف بـ microprocessor وهي رقاقة خاصة طورت للتعامل مع الذاكرة والمنطق استخدمت هذه الرقاقة لصنع الحاسبات الشخصية الصغيرة واستخدمت أيضا في الأجهزة الالكترونيةوكان أول microprocessor ظهر هو Intel 4004 وكان يستطيع القيام بـ90000 عملية في الثانية وقد استخدمته شركة Busicom وهي شركة يابانية تصنع الآلات الحاسبة.





Intel 4004

الجيل الخامس(1991م- حتى الآن): هذا هو الجيل الحالي وهو مايعرف بعصر الاتصالات والترابط حيث وجد في هذا العصر الـ world wide web (www) على يد الباحث Tim Berners-Lee وقد أوجد هذا الباحث أيضا لغة HTML التي سمحت بتوسع المحتويات في www .
__________________
AnacondA
avatar
ياسر احمد
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 384
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 38

http://abonashabaprp.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى