مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معلم زراعى هندسة ميكنة ثانوى فنى

اذهب الى الأسفل

معلم زراعى هندسة ميكنة ثانوى فنى Empty معلم زراعى هندسة ميكنة ثانوى فنى

مُساهمة من طرف ياسر احمد الأربعاء مارس 30, 2011 3:51 am

معلم زراعى هندسة ميكنة ثانوى فنى
كود : C58
المجالات التى لم يصل فيها المعلم إلى حد التمكن
أبرز مكونات الإطار العام للتخصص
أولاً: المفاهيـــــــــــــم الكبرى
ثانياً : التطبيقات العملية : المرتبطة بالتخصص فى إطار تعليمى
الأهداف
تحليل مهام: معلم مادة هندسة وميكنة زراعية
المواقع الإلكترونية
المراجع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجالات التى لم يصل فيها المعلم إلى حد التمكن
التطبيقات العملية
مفهوم الري والصرف الزراعي
مفهوم الآلات الزراعية
مفهوم مصر القدرة بالمزرعة ( الجرار الزراعي )
مفهوم الأدوات والعمليات المساحية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبرز مكونات الإطار العام للتخصص
أولاً: المفاهيـــــــــــــم الكبرى
مفهوم : مصدر القدرة بالمزرعة ( الجرار الزراعى )
وحدات القياس
مصادرالقدرة المختلفة بالمزرعة
الأجزاء الرئيسية للمحرك وأنواع المحركات
الأجهزة المساعدة لتشغيل المحرك ( دورة الوقود ،دورة التبريد ، دورة التزيت ، دورة تنقية الهواء ، الدورات الكهربية )
أجهزة نقل الحركة ( القابض ، صندوق التروس ،الجهاز العمودى ، الجهاز الفرقى )
أجهزة نقل قدرة الجرار للآلات الزراعية ( قضيب الجر ، طارة الادارة ،عمود الإدارة الخلفى، الجهاز الهيدروليكى )
أساسيات تشغيل وحدةالعمل المزرعى ( الإنتاجية ، القدرات المتطلبة ، التكاليف )
الدوارات الحرارية
ميزان القدرارت بالجرار الزراعى
مفهوم : الآلات الزراعية
آلات إعداد مرقد البذرة ( أنواع ظروف التشغيل المناسبة ، معدلات الأداء ، القدرات المتطلبة )
آلات الإعداد الخاصة (محراث تحت التربة , فجاجات التخطيط ، معدات التسوية )
ألات البذر والزراعة (آلات النثر، آلات التسطير ،آلات التخطيط ، آلات الشتل، آلات زراعة الدرنات)
آلات خدمة المحصول النامى ( آلات العزيق ، آلات التسميد البلدى والكيماوى )
طلمبات الرى ( الطلمبات الطاردة المركزية ، الطلمبات التربينية ، الطلمبات المحورية)
آلات الحش والحصاد
آلات إعداد المحاصيل ( آلات الدراس والتذرية)
آلات تداول المنتجات والمخلفات الحقلية ( آلات التقطيع ، آلات الكبس ، المقطورات الزراعية)
مفهوم : الأدوات والعمليات المساحية
دور المساحة فى الإنتاج الزراعى
المساحة بالجنزير ( مصادر الأخطاء)
العقبات والموانع التى تعترض التوجية والقياس
ترتيب الخرائط وأستخداماتها
حساب مسطحات الأراضى وتقسيمها وتعديل الحدود
الميزانيات
تخطيط الترع والمصارف بإستخدام الميزانية
الأدوات الأجهزة المساحية وإستخداماتها ( قياس المسافات ، قياس الزوايا ، قياس المناسيب )
مفهوم : الرى والصرف الزراعى
مصادر مياه الرى ( أمطار ، أنهار ، مياه جوفيه ، مياه الصرف المعالج )
الآبار ( أشكال ،طرق الحفر ، طرق التطهير )
مقننات ومناوبات الرى
طرق الرى الضغطى ( الرى بالرش ، الرى بالتنقيط , الرى بالرش المحورى)
الصرف المزرعى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبرز مكونات الإطار العام للتخصص
ثانياً : التطبيقات العملية : المرتبطة بالتخصص فى إطار تعليمى
مفهوم : طبيعة المجال
دور الميكنة الزراعية فى تنمية قطاع الإنتاج الزراعى
زيادة وتحسين المنتج عن طريق تقليل الفاقد
مفهوم : الطبيعة البحثية
طرق الرى الحديث ودورها فى ترشيد إستهلاك مياه الرى ، وتقليل تكاليف الإنتاج
آليات تطهير المجارى المائية المكشوفة ، تقطيع ورد النيل ، المصائد الميكا نيكية
مفهوم : البعد الإجتماعى
إنشاء شبكات الرى والصرف والطرق
تعديل الحدود وفض المنازعات
تداول وإعداد المخلفات الحقلية وحماية البيئة ، إنتاج علائق بديلة للحفاظ على المنتج الغذائى للإنسان
مفهوم : طريقة التدريس
محرك الديزل بديل للتيار الكهربى
تحسين خواص الأراضى الزراعية
دقة القياس بالاجهزة المساحية الحديثة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأهداف
يهدف تخصص الهندسة والميكنة الزراعية بالمدارس الثانوية الزراعية إلى إعداد الطلاب للعمل فى الأنشطة الزراعية المختلفة بعد قضائهم ثلاث سنوت بالمدرسة ويتولى معلم ذلك التخصص تدريس عدد سبعة مقررات دراسية هى:
الصف الثالث 7) مقرر هندسة وميكنة زراعية.
6) مقرر الرسم الهندسى.
5) مقرر تشغيل الآلات (عجائن ومخابز).

الصف الثانى 4) مقرر الميكنة الزراعية

الصف الأول 3) مقرر ميكنة زراعية (حصة نظرى + حصة عملى)
2) مقرر الرى (حصة نظرى + حصة عملى)
1) مقرر المساحة (حصة نظرى + حصة عملى)
وحتى يمكن اعداد ذلك المعلم القادر على تدريس تلك المقررات بكفاءة واقتدار وأن يؤدى واجبه وفقاً للمعايير الدولية المستحدثة فى عالمنا المعاصر وأداء المهام التى تحقق تخريج منتج تربوى يلبى احتياجات سوق العمل ينبغى أن يتوافر فى هذا المعلم الجوانب الأربعة التالية:
أولاً: جانب الثقافة العامة (الجانب الثقافى).
ثانياً: جانب العلوم التخصصية (الجانب المعرفى).
ثالثاً: جانب المهارات الزراعية (الجانب المهارى).
رابعاً: جانب المواد التربوية (الجانب التربوى).
الأهداف العامة لتدريس مادة (الميكنة الزراعية)
1- تنمية وعى الطالب نحو أهمية الميكنة الزراعية.
2- إكساب الطالب المهارة فى:
- استخدام الآلات الزراعية.
- قيادة الجرار الزراعى.
- صيانة الآلات والمعدات الزراعية.
3- إكساب الطالب القدرة على:
- اختيار أفضل الآلات الزراعية لاستخدامها فى الأعمال المزرعية.
4- تقدير أهمية الدقة والإتقان فى إنجاز مختلف العمليات الميكانيكية.
أهداف مادة الميكنة الزراعية "للصف الأول"
1- إلمام الطالب بمجموعة من المعارف والمعلومات التى تساعده على تفهم القدرة والحركة الميكانيكية.
2- قدرة الطاب على فهم وتشغيل الجرار الزراعى.
3- القدرة على إستخدام الجرار فى الأعمال الزراعية المختلفة.
4- إكساب الطالب المهارة فى:
- إكتساب القدرة على إصلاح الأعطال البسيطة وكيفية التغلب عليها.
- إجراء الصيانة الدورية للمعدات الزراعية بأنواعها المختلفة.
أهداف تدريس مادة الرى "الصف الأول"
1- دراسة نظم الرى والصرف المعمول بها حالياً فى مصر.
2- الإستخدام الأمثل لمياه الرى عن طريق ترشيد الاستهلاك.
3- إعادة استخدام مياه الصرف فى الرى.
4- إكتساب الطالب المهارات اليدوية فى:
- تركيف وفك شبكات الرى الحديثة.
- صيانة وإصلاح تلك الشبكات دورياً.
5- ربط النواحى النظرية بالنواحى العملية لدى المتعلمين.
أهداف تدريس مادة: المساحة "للصف الأول"
1- تمكين الطالب من الحصول على المعلومات المساحية اللازمة لطبيعة عمله الزراعى.
2- إكساب الطالب المهارات الآتية:
- قياس الأطوال على الطبيعة.
- استخدام أدوات القياس الشائعة الاستعمال فى المجال الزراعى.
- توقيع الاتجاهات المختلفة طبيعياً.
- تخطيط الحدائق وتجميلها.
- تعديل الحدود وتقسيم الأراضى.
- رفع الأراضى والمبانى على الخرائط المساحية.
3- العمل على تدريب الطلاب على كيفية التفكير السليم والمنظم قبل تنفيذ الأعمال والتخطيط لها واتخاذ القرار المناسب.
أهداف تدريس مادة الميكنة الزراعية "للصف الثانى"
1- إكساب الطالب المهارة فى:
- تشغيل الآلات الزراعية.
- اكتشاف الأعطال البسيطة وإصلاحها.
- صيانة الآلات الزراعية.
2- إكساب الطالب القدرة على:
- اختيار الآلة الزراعية المناسبة لنوع التربة والمحصول.
- تقدير كفاءة الآلة الزراعية.
- إتباع تعليمات الأمن الصناعى للوقاية من المخاطر والحد من الحوادث.
أهداف تدريس مادة: هندسة وميكنة زراعية للصف الثالث
1- إكساب الطالب القدرة على:
• حساب مكعبات الحفر والردم فى عمليات الاستصلاح.
• تخطيط شبكات الرى والصرف.
• استخدام الآلات الضرورية لعمليات استصلاح الأراضى.
• القيام بعمليات الصيانة الضرورية لآلات استصلاح الأراضى.
• إكساب الطالب القدرة على استخدام أجهزة القياس الكهربائية.
2- إكساب الطالب المهارة فى:
• إعداد وتجهيز مواد البناء وترشيد إستخدامها.
أهداف مادة: الرسم الهندسى للصف الثالث
1- إعداد الطالب لاستخدام أدوات القياس والرسم بالدقة اللازمة.
2- التدريب على تطبيق العمليات الهندسية فى رسم المضلعات المنتظمة والمماسات والأقواس والدوائر.
3- التدريب على رسم الإسقاط واستنتاج المساقط كلغة عالمية للتعبير الهندسى بالرسم لإظهار الأجسام والتدريب على رسم القطاعات وتجميع القطع البسيطة.
4- تدريب الطلاب على قراءة الرسومات الهندسية التى تتضمنها كتالوجات المعدات مثل الجرارات والآلات الزراعية لإمكان تشغيلها وصيانتها وإصلاح الأعطال بها.
5- تحديد المواصفات الفنية لقطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة بالورش المختصة وذلك برسم مساقط وقطاعات وتحديد الأبعاد بكل دقة عليها حتى تؤدى الغرض منها.
6- التدريب على استخدام الرسومات للدوائر الكهربائية والتعرف على الرموز المستخدمة لإمكان إصلاح وصيانة الدوائر الكهربائية.
أهداف تدريس مادة تشغيل الآلات "للصف الثالث"
1- إكساب الطالب الخبرة الفنية فى مجال تشغيل الأجهزة الكهربائية لمعدات العجائن.
2- جعل الطالب قادراً على معرفة أنواع المطاحن والخطوات الفنية لطحن الحبوب.
3- إكساب الطالب المهارات الفنية فى معرفة تركيب الفرن النصف آلى.
4- تفهم الطالب للعمليات التكنولوجية المتصلة بنقل الحركة داخل المخابز.
5- التدريب على كيفية تشغيل وصيانة معدات العجائن والمخبوزات ومعدات صناعة الكيك.
6- إكساب الطالب المهارات الفنية فى توفير الأمن الصناعى فى خدمة آلات ومعدات العجائن للحد من الحوادث والمحافظة على الأرواح والممتلكات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تحليل مهام: معلم مادة هندسة وميكنة زراعية)
أولاً: الجانب المعرفى:
1- يتعرف على الأهداف لتخصص الهندسة والميكنة الزراعية وأهداف كل مقرر من المقررات التى يقوم بتدريسها.
2- يحدد المجالات المعرفية والوجدانية والمهارية لكل مقرر.
3- يبرز التكامل بين أهداف تلك المقررات بشقيها النظرى والعملى.
4- يبرز المعلومات النظرية للمقررات التى يدرسها على شكل حقائق ومفاهيم وتعليمات.
5- يقوم بتنظيم محتوى تلك المقررات الزراعية بما يحقق التسلسل المنطقى.
6- يحدد متطلبات توفير الأمن الصناعى طبقاً لنوعية المعدات.
7- يضع الخطط والجداول الزمنية لتوزيع وتشغيل المعدات الزراعية.
8- يعد قائمة بوسائل الاتصال التعليمية اللازمة لتدريس المقررات الزراعية.
9- ويبين مزايا إستخدام تكنولوجيا التعليم فى عملية التدريس.
10- يرشد طلابه إلى المراجع والكتب والنشرات الزراعية.
11- يتعرف على الآلات الزراعية الحديثة الشائعة الإستعمال.
12- عرض الأجزاء المختلفة للجرار الزرعى وبيان وظيفة كل جزء.
13- بيان الدورة الحرارية للمحركات وتوضيح مفهوم الأشواط.
14- المقارنة بين الدورة الثنائية والدورة الرباعية فى المحركات الحرارية.
15- التعرف على المعدات الزراعية المساعدة خاصة المحاريث بأنواعها والأمشاط وآلات البذر والزراعة وخدمة المحاصيل.
16- شرح مراحل رفع الأراضى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تحليل مهام: معلم مادة هندسة وميكنة زراعية)
ثانياً: الجانب المهارى:
1- القيام بعملية رفع ميزانية طولية أو عرضية لقطعة أرض.
2- تجهيز وقيادة الجرار الزراعى بكفاءة.
3- القيام بشبك الآلات المختلفة بالجرار الزراعى وأستخداماتها.
4- آداء عمليات الصيانة البسيطة للجرار مثل تغيير الزيت والفلاتر.
5- إستخدام الأدوات المساحية المختلفة مثل الميزان – التبودوليت – الكلنوتر.
6- تصميم وتنفيذ شبكة رى بالرش والتنقيط.
7- رفع مزرعة المدرسة بالكامل وحساب مساحتها.
8- إعادة تخطيط حديقة المدرسة وتزيينها.
9- معايرة الآلات الزراعية الموجودة بالقسم واستخدامها.
10- القيام بالفحص الدورى للمعدات والأدوات الموجودة بالقسم للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للإستخدام.
11- تنظيم المخزن الخاص بالمعدات والخامات والتأكد من إتباع تعليمات الأمن الصناعى.
12- مراجعة الخامات الموجودة بالمخازن للتأكد من تاريخ صلاحيتها قبل حلول موعد إتلافها.
13- مراقبة الطلاب أثناء العمل فى المزرعة ومتابعة خطواتهم وتصحيح الأخطاء التى قد تصدر عنهم قبل إستفحال أمرها
14- القيام بالآداء العملى التوضيحى (Demonstration lesson) أمام الطلاب عند تنفيذ بعض الإجراءات أو التجارب العملية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(تحليل مهام: معلم مادة هندسة وميكنة زراعية)
ثالثاً: الجانب الوجدانى:
1- تقدير أهمية الدراسة فى تخصص الهندسة والميكنة الزراعية ودور المعدات الزراعية الحديثة فى النهوض بمستوى الزراعة بصفة عامة.
2- تقدير دور المعدات الزراعية فى توفير الجهد البشرى والإرتقاء بمستوى المنتج الزراعى وإستغلال الأرض بصورة أفضل.
3- بث روح العمل الجماعى بين الطلاب وتشجيعهم على إنجاز بالفريق.
4- تقدير قيمة العمل اليدوى وأهميته فى النهوض بالمجتمع بجانب الإهتمام بالأعمال الآلية وما تحققه من كسب وتوفير للوقت.
5- غرس روح التعاون بين الطلاب ونبذ الأنانية والفردية.
6- مراعاة الإهتمام بتطبيق قواعد الأمن والسلامة المهنية أثناء العمل.
7- تدريب الطلاب على المحافظة على المعدات والأجهزة فى صورة سليمة بأعتبارها أدوات ضرورية لاستخدامها من قبل الزملاء الآخرين لعدة سنوات.
8- توعية الطلاب بالمحافظة على البيئة ومصادرها الطبيعية وعدم تلويثها.
9- أن يحرص المعلم على تدريب طلابه على المحافظة على الممتلكات العامة سواء المبانى أو المصارف أو المعدات والماكينات بأعتبارها ملك للجميع.
10- ترشيد إستهلاك المياه فى عملية الرى والحد من الإسراف فى هذا المجال.
11- تشجيع الطلاب على إتباع أسلوب الحوار والمناقشة مع المعلم ومع زملائهم.
12- إحترام الملكية العامة للأدوات والمعدات ومنع إتلافها.
13- تشجيع الطلاب على إتباع خطوات التفكير المنطقى وإعمال العقل وصياغة الأسئلة وأتباع التفكير الناقد لتحسين مردود العملية التعليمية.
14- تشجيع الطلاب المتميزين وإبراز تفوقهم أمام زملائهم ليقتدوا بهم.
15- إتباع أساليب التعزيز مع الطلاب لتحقيق المزيد من تقدمهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المواقع الإلكترونية

• http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D9%86%D8%AF%D8%B3%D8%A9_%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9
• http://www.fao.org/ag/ags/home/ar/agricultEng.html
• http://aradina.kenanaonline.com/links/273
• http://www.education.gov.bh/divisions/safety/salma.htm
www.arab-ewriters.com/library/5839193920061027051528.ppt
• http://www.zira3a.net
• http://aradina.kenanaonline.com/
• http://www.dvd4arab.com/archive/index.php/f-317.html
• http://www.aoad.org/ftp/IrrigInternet.doc
• http://allal.1fr1.net/montada-f3/topic-t196.htm
• http://docs.ksu.edu.sa/KSU_AFCs/AlJanobi/4.doc
• http://zira3a.ahlamuntada.com/montada-f10/topic-t31.htm
• http://doc.abhatoo.net.ma/IMG/doc/26sept_2.doc
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قائمة المراجع

كتاب احمد الراعي إمام من البرامج التدريبية الجرارات الزراعية تشغيل وصيانة
كتاب جورج باسيلى حنا آلات زراعية دار القاهرة للطباعة
كتاب جورج باسيلى حنا الميكنة والهندسة الزراعية – كلية الزراعة جامعة القاهرة
المساحة الزراعية ـ د/ سمير محمد يونس ، د/ محمد عبد المحسن ، د/ سمير إسماعيل
د/ عبد الله مسعد قسم الهندسة الزراعية ـ كلية الزراعة ـ جامعة الإسكندرية
هندسة الأراضى ( الجزء الأول : المساحة الزراعية )
د / أحمد الراعى إمام سليمان ـ كلية الزراعة ـ جامعة القاهرة
ياسر احمد
ياسر احمد
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 384
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 44

https://abonashabaprp.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى