مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراحل تطبيق الكادر

اذهب الى الأسفل

مراحل تطبيق الكادر Empty مراحل تطبيق الكادر

مُساهمة من طرف ياسر احمد الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 1:34 am


مراحل تطبيق الكادر


o مرحلة التسكين :
وفيها يسكن العاملين كلا حسب سنوات خبرته مع مراعاة الدرجة المالية للمعلم
حتى يسكن المعلم لابد له من اجتياز اختبارات الكادر ومن لا يجتاز هذة الإختبارات لا يرتقى لمستوى معلم
ولكنه يدرب حتى يتمكن من إجتياز الإختبارات .
وهى اختبارات تحديد مستوى .
o
الترقى داخل الكادر :
للترقى داخل الكادر لابد من الحصول على ( الحزم التدريبية ) اللازمة وا لمؤهلات الخاصة .
سوف تحدد الأكاديمية الحزم التدريبية التى تتكون من مجموعة من التدريبات ( 8 او 10 او 12 تدريب ) وتحدد الأماكن التى يمكن التدريب بها وهى اماكن مرخص لها بالتدريب من الأكاديمية مثل كليات التربية ولابد للمعلم حتى يتم ترقيته أن يجتاز كل هذة التدريبات بنجاح فى خلال الفترة البينية بين كل مستوى و الأعلى وهى خمس سنوات وبعد ذلك يتقدم للترقية .
غالبا ما سوف تكون اختبارات الكادر على الكمبيوتر مثل اختبارات ( ICDL ) لذا فأن الحزم التدريبية ستشمل مهارات الكمبيوتر .

مكونات اختبارات الكادر


أولا الهدف منها :
إثبات قدرة المعلم وتمكنه من مادته واستحقاقه للدرجة المسكن عليها .
ويتكون الإختبار من ( 100 سؤال ) مقسمة لثلاثة أجزاء
30
سؤال مهارات اللغة العربية وتمثل 30 % من الإختبار
30
سؤال كفاءة تربوية وتمثل 30 % من الإختبار
40
سؤال فى مجال التخصص وتمثل 40 % من الإختبار



الأختبار موحد لجميع المعلمين وجميع المستويات المسكن عليها ولكن مايميز المعلم والمعلم الأول والخبير والكبير درجاته فى كل جزئية من الأمتحان ( الاسكور )


ملاحظات :
1. اختبارات التخصص تشمل التخصص ككل وليس لها منهج معين أى أن المعلم لابد أن يكون على دراية كاملة بأساسيات مادة تخصصه التى إختارها للإختبار .
2. الكفاءة التربوية خاصة بكل مرحلة ( أعدادى وثانوى ) وسيحاسب فيها الحاصل على مؤهل تربوى بدرجات أعلى من غير التربوى .
3. مهارات اللغة العربية سيحاسب فيها معلمى اللغة العربية بدرجات أعلى من غيرهم .


وقت الإختبار : 3 ساعات محدد لكل سؤال دقيقة ونصف ومراجعة نصف ساعة .
مكان الإختبار : كليات التربية ثم باقى الكليات حسب الأعداد المتقدمة .
المراقبون : معيدون وأساتذة بالجامعة .
الأختبار : ستسلم كراسة أسئلة ومعها ورقة سكانر للإجابة بها .



تعليمات هامة :
1. لا تكتب أى شئ بكراسة الأسئلة حيث أنها ستسلم مرة أخرى مع ورقة الإجابة .
2. الإجابة تكون بتظليل الدائرة المقابلة للإجابة الصحيحة بقلم رصاص فقط , ويكون التظليل بكامل الدائرة ولايخرج منها .
3. فى حالة الخطأ يمحى التظليل جيد جدا ويعاد تظليل الإجابة الصحيحة .
4. لا تظلل أكثر من إجابة .
5. لا تستخدم المزيل ( الكوريكتور )
6. لا تثنى الورقة أو تقطعها .
7 .جميع الأمتحانات على مستوى الجمهورية ستصحح بالكمبيوتر بالمركز القومى.
8 . هناك تعليمات جديدة كل يوم على موقع الأكاديمية http://academy.moe.gov.eg/academy
و نماذج للاختبارات وسينزل رقم جلوس كل معلم ومكان الإمتحان وميعاده على الموقع ويمكنك الحصول عليه بالدخول بالكود والرقم القومى والرقم السرى الخاص بكل معلم .


جـدول معادلة وظائــف التعليم بالمادة الساسة من قانون الكادر الخاص للمعلمين



بدل الاعتمــاد%

للدرجة المالية الوظيفة التعليمية

150%

العــاليــة كبيــر معلميــن

125%

مديــر عـام معلـــم خبيــر

100%

الأولــى معلـــم اول أ

75%

الثــانية معلـــم اول

50%

الثالثـــة ( أقدميــة سنتيـن)ب معلـــم


التجربة الإستطلاعية لاختبارات الكادر


تمت فى 10 محافظات وشملت 28 ألف معلم
o
لأول مرة فى الشرق الأوسط نعمل اختبارات موضوعية .
o
لايوجد نتيجة لأى معلم منهم
o
لم تصحح الأختبارات بالمعنى التقليدى ولكن تم عمل مقارنات بين أجابات جميع الممتحنين لكل سؤال على حده وتم استبعاد السؤال السهل جدا والصعب جدا والأسئلة الغير صحيحة وهذا كان هدف التجربة الإستطلاعية .



بعض الملاحظات :
o من يسجل بالكادر ولم يدخل الأمتحان دون أن يقدم إعتذار مع استمارة الكادر يعد غائب بدون عذر وسيعاقب من قبل الوزارة .
o
ينصح من سوف يرقى فى خلال هذا العام لدرجة مالية أعلى بالإعتذار هذا العام لأن الفترة البينية خمس سنوات فى المستوى .
o
وسوف يرفع للوزارة مناقشة عمل فترات بينية أقل داخل المستوى الواحد حتى لايكون هناك ظلم لأحد ( مجرد اقتراح لم يناقش بعد )
o
إدارة المدرسة يمتحن كل واحد فى مادة تخصصه الأصلية .
o
الحاصلين على شهادات أعلى مثل الدبلومة والماجستير والدكتوراه سيميزوا داخل الكادر وبعد مرحلة التسكين
o
المعلم الذى له عقد مميز أو بدل معار لن يسكن فى هذه المرحلة ولكن له حزمة تدريبية من خلال الأكاديمية من يجتاز التدريبات بنجاح يحصل على رخصة معلم مساعد ومن لا يجتاز هذه البرامج التدريبية يمنح فرصة لمدة عاميين وإن لم يجتازاها فى خلاخ العاميين مرة أخرى يلغى عقده .



تحديد المستوى الذى يتقدم له المعلم
إذا كانــت سنوات الخبرة مقدارها سنتان على الاقل - فيمكنة التـقــدم إلى وظيفة " مـعلـــم" بشرط ان يكون شاغلاً للدرجة الثالثة

وإذا كانت سنوات الخبرة مقدارها (Cool سنوات على الاقل - يمكنه التقدم إلى وظيفة "معلم أول" بشرط أن يكون شاغلاً للدرجة الثانية

وإذا كانت سنوات الخبرة مقدارها (13) سنة على الاقل - يمكنه التقدم إلى وظيفة "معلم اول أ" بشرط أن يكون شاغلاً للدرجة الاولى
وإذا كانت سنوات الخبرة تزيد على (18) سنة على الاقل - يمكنه التقدم إلى وظيفة "معلــم خبيــر" بشرط أن يكون شاغلاً لدرجة مدير عــام او " كبيـــر اخصائيين /فنيين "
وإذا كانــت سنوات الخبرة مقدارها (23) سنة يمكنه التـقــدم إلى وظيفة "كبيرمعلمين" بشرط أن يكون شاغلاً للدرجة العالية

ياسر احمد
ياسر احمد
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 384
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 44

https://abonashabaprp.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى