علاقة الهيئة بالمؤسسات التعليمية
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة :: ملف الجودة والعتماد التربوى :: الفرق التسعة للجودة
صفحة 1 من اصل 1
علاقة الهيئة بالمؤسسات التعليمية
٢- علاقة الهيئة بالمؤسسات التعليمية :
- تحفز الهيئة المؤسسات التعليمية على التحسين والتطوير المستمر لأدائها وتوفر لها الخبرات الاستشارية من خلال إدارة منفصلة عن إدارة التقويم والاعتماد.
- تصدر الهيئة سلسلة من الأدلة والمطبوعات الإرشادية لمساعدة المؤسسات التعليمية على إجراء التقويم الذاتي بهدف تطوير أداءها وإعدادها للاعتماد.
- تعترف الهيئة بأن جودة البرامج والمؤسسة هما في المقام الأول مسئولية المؤسسة التعليمية وتحترم الهيئة الاستقلالية الاكاديمية المميزة لبرامج المؤسسة. –
- تسمح الهيئة للمؤسسة التي يتم تقويمها بسحب طلب الاعتماد خلال أي وقت منذ تقديمه حتى قبل صدور تقريرا لمراجعين النظراء.
- تنظم الهيئة الزيارات الميدانية للتقويم بالتنسيق مع المؤسسات محل التقويم وتستشيرها في تشكيل فريق المراجعين المنوط به تقويمها لضمان عدم تعارض المصالح.
- تقوم الهيئة باطلاع المؤسسات التي يتم تقويمها على التقرير المبدئي للمراجعين لإعطائها الفرصة للتعليق على آية نقاط قد تراها وتقديم آية أدلة أو وثائق إضافية ، و يؤخذ رد المؤسسة في الاعتبار عند إصدار القرار النهائى.
- تطلب الهيئة من المؤسسات المقومة تقديم تقرير عن رأيها في عملية التقويم و أداء المراجعين المعتمدين وتستخدم الهيئة تلك التقارير كمصدر أساسي للتغذية الراجعة اللازمة للتطوير.
- تلتزم الهيئة بالحفاظ على سرية المستندات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة محل التقويم الا فيما يجب اعلانه بنص اللوائح والقوانين.
- تلتزم الهيئة باخطار المؤسسات المعنية بأي قرار يخصها بخطاب موصى عليه بعلم الوصول في خلال ثلاثون يوما على الاكثر من صدوره.
٣- عملية التقويم و اتخاذ القرار :
- تعترف الهيئة بحق المؤسسة في ان يتم تقويمها في ضوء رسالتها وأهدافها المعلنة طالما كانت تلك الرسالة والاهداف ملائمة للمستوى التعليمي للمؤسسة.
- المعايير المستخدمة فى التقويم موضوعية وتم عرضها على اصحاب المصلحة.
- تغطي معايير التقويم المجالات المختلفة لأنشطة المؤسسات التعليمية من تعليم و تعلم، خدمة مجتمعية، بحث علمي، ... طبقًا لنوع المؤسسة.
- تعتمد عملية التقويم علي الوثائق والادلة وتشمل الاليات والطرق المستخدمة بالاضافة الى المخرجات.
- استطلاع رأي المعنيين من طلاب، هيئة تدريس، موظفين وأطراف المجتمعية جزء اساسي من عملية التقويم.
- تضمن الهيئة ان يتم التقويم بواسطة فريق المراجعين اكفاء ومدربين وتحرص على عدم تضارب المصالح.
- تحرص الهيئة على استمرارية عملية التقويم خلال فترة صلاحية الاعتماد من خلال التقارير السنوية للمؤسسات والزيارات التفقدية لضمان استمرارية أحقية المؤسسات بثقة المجتمع.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قرارتها وفقًا لسياستها المعلنة وتتخذ الهيئة الإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تلتزم الهيئة بإعلان قرارتها بشان اعتماد المؤسسات التعليمية على أصحاب المصلحة والعامة.
- تحفز الهيئة المؤسسات التعليمية على التحسين والتطوير المستمر لأدائها وتوفر لها الخبرات الاستشارية من خلال إدارة منفصلة عن إدارة التقويم والاعتماد.
- تصدر الهيئة سلسلة من الأدلة والمطبوعات الإرشادية لمساعدة المؤسسات التعليمية على إجراء التقويم الذاتي بهدف تطوير أداءها وإعدادها للاعتماد.
- تعترف الهيئة بأن جودة البرامج والمؤسسة هما في المقام الأول مسئولية المؤسسة التعليمية وتحترم الهيئة الاستقلالية الاكاديمية المميزة لبرامج المؤسسة. –
- تسمح الهيئة للمؤسسة التي يتم تقويمها بسحب طلب الاعتماد خلال أي وقت منذ تقديمه حتى قبل صدور تقريرا لمراجعين النظراء.
- تنظم الهيئة الزيارات الميدانية للتقويم بالتنسيق مع المؤسسات محل التقويم وتستشيرها في تشكيل فريق المراجعين المنوط به تقويمها لضمان عدم تعارض المصالح.
- تقوم الهيئة باطلاع المؤسسات التي يتم تقويمها على التقرير المبدئي للمراجعين لإعطائها الفرصة للتعليق على آية نقاط قد تراها وتقديم آية أدلة أو وثائق إضافية ، و يؤخذ رد المؤسسة في الاعتبار عند إصدار القرار النهائى.
- تطلب الهيئة من المؤسسات المقومة تقديم تقرير عن رأيها في عملية التقويم و أداء المراجعين المعتمدين وتستخدم الهيئة تلك التقارير كمصدر أساسي للتغذية الراجعة اللازمة للتطوير.
- تلتزم الهيئة بالحفاظ على سرية المستندات والمعلومات الخاصة بالمؤسسة محل التقويم الا فيما يجب اعلانه بنص اللوائح والقوانين.
- تلتزم الهيئة باخطار المؤسسات المعنية بأي قرار يخصها بخطاب موصى عليه بعلم الوصول في خلال ثلاثون يوما على الاكثر من صدوره.
٣- عملية التقويم و اتخاذ القرار :
- تعترف الهيئة بحق المؤسسة في ان يتم تقويمها في ضوء رسالتها وأهدافها المعلنة طالما كانت تلك الرسالة والاهداف ملائمة للمستوى التعليمي للمؤسسة.
- المعايير المستخدمة فى التقويم موضوعية وتم عرضها على اصحاب المصلحة.
- تغطي معايير التقويم المجالات المختلفة لأنشطة المؤسسات التعليمية من تعليم و تعلم، خدمة مجتمعية، بحث علمي، ... طبقًا لنوع المؤسسة.
- تعتمد عملية التقويم علي الوثائق والادلة وتشمل الاليات والطرق المستخدمة بالاضافة الى المخرجات.
- استطلاع رأي المعنيين من طلاب، هيئة تدريس، موظفين وأطراف المجتمعية جزء اساسي من عملية التقويم.
- تضمن الهيئة ان يتم التقويم بواسطة فريق المراجعين اكفاء ومدربين وتحرص على عدم تضارب المصالح.
- تحرص الهيئة على استمرارية عملية التقويم خلال فترة صلاحية الاعتماد من خلال التقارير السنوية للمؤسسات والزيارات التفقدية لضمان استمرارية أحقية المؤسسات بثقة المجتمع.
- تعترف الهيئة بحق مؤسسات التعليم في التظلم من قرارتها وفقًا لسياستها المعلنة وتتخذ الهيئة الإجراءات العادلة التي تضمن المحافظة على حقوق هذه المؤسسات.
- تلتزم الهيئة بإعلان قرارتها بشان اعتماد المؤسسات التعليمية على أصحاب المصلحة والعامة.
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة :: ملف الجودة والعتماد التربوى :: الفرق التسعة للجودة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى