مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طرق مذاكرة الدروس و خطة علاج مُقترحَة لتد ني مستوى التحصيل الدراسي

اذهب الى الأسفل

طرق مذاكرة الدروس و خطة علاج مُقترحَة لتد ني مستوى التحصيل الدراسي Empty طرق مذاكرة الدروس و خطة علاج مُقترحَة لتد ني مستوى التحصيل الدراسي

مُساهمة من طرف ياسر احمد الخميس أكتوبر 28, 2010 12:25 pm


طرق مذاكرة الدروس و خطة علاج مُقترحَة لتد ني مستوى التحصيل الدراسي



تفننت طرق مذاكرة الدروس والتي تعتبر سبباً في النجاح حيث قال العلماء ( الدرس مرة والتكرار ألف ) و قال الشاعر : ( الدرس زرعٌ والتذاكر ماؤه )
ولسنا هنا بصدد بيان أهمية مذاكرة ومراجعة الدروس بل بصدد بيان طرق المذاكرة والمراجعة وعرضها لنصل إلى نتيجة هامة وهي انتقاء الأفضل من طرق المراجعة والمذاكرة ليحظى أجيالنا بمستقبلٍ دراسي زاهر وحسب النظرة الميدانية السريعة وجدنا أن طرق مذاكرة الدروس تتم بخمس طرق ألا وهي :

الطريقة الأولى : المذاكرة الذاتية
وهي الطريقة الغالبة لدى معظم التلاميذ حيث يذاكر الطلاب بأنفسهم من دون مساعدة أحد فالطالب والطالبة يعتمدان على نفسيهما من دون أن يقوم أحدٌ بشرح الدرس لهما فهما يتوليان حل الواجبات والفروض المدرسية وذلك عن طريق التلخيص وحفظ ما تقرر حفظه

الطريقة الثانية : المذاكرة العائلية
تدرك العائلة أهمية المذاكرة بالنسبة المستقبل أولادهم الدراسي فيتعهد الأبوان مذاكرة الدروس أبنائهما – إن كانا ممن يمكنهما تدريس أولادهما - طمعاً في حصول ضمانة وظيفية لهم في المستقبل بالشهادة والتخرج ، وربما قامت إحدى أخوات الطالبة أوالطالبة أو الأخ بتدريسهما والمذاكرة لهما وذلك بحل الواجبات والفروض المدرسية ومساعدته على المذاكرة وحفظ الدروس.

الطريقة الثالثة : المذاكرة المدفوعة الأجر ( الدروس الخصوصية ، دروس التقوية (
وهي نوع أيضاً من المذاكرة ليسهل على الطالب استيعاب المادة وفهمها فالدروس التي تلقاها الطالب في المدرسة يقل التركيز فيها من قبل الطالب ولكنه بالدرس الخصوصي يقوى التركيز فيها من قبل الطالب فتسهل عليه وعادةً تكون للمواد الصعبة وهي الرياضيات ،الانجليزي ،القواعد وغيرها من المواد الصعبة لمعظم الطلبة.

الطريقة الرابعة : المذاكرة التبرعية المجانية
قد يتبرع شخص من خارج الأسرة يرتبط بأحد أفراد الأسرة ارتباطاً وثيقاً بشرح الدرس للطالب أو الطالبة والمراجعة لهما وهو أمر يقوم على الصداقات الوثيقة بالدرجة الأولى لأن شرح الدروس يتطلب بذل جهد وتفرغ من قبل المدرس والشارح .

الطريقة الخامسة : المذاكرة الجماعية
وتعد هذه الطريقة من أفضل طرق المذاكرة والمراجعة للدرس لكنها تقتصر على المواد التي بحاجة إلى شرح وتسهيل المطالب والعبارات وتفكيكها ولا تتعدى إلى حفظها لكن قد يتفق بعض الأحيان حفظ بعض المطالب بسبب المباحثة وهو أمرٌ مجرب والملاحظ أن هذه الطريقة قد تحكمها عدم الجدية عند الطلبة في المدارس النظامية مع الأسف مع أنها من أجمل وأروع طرق المذاكرة لأنها تجعل المتباحثين يتقمصون دور الأستاذ في شرح المادة وإن أخطأ قومه من هو أفضل منه فيستدرك خطأه وهكذا .

نترك لفكركم النير اختيار أفضل أساليب المراجعة والبعض تجبره الظروف على اتباع طريقة دون أخرى والأمر مطروح للنقاش والحوار وبالنجاح والتوفيق لأبنائنا وبناتنا.


خطة علاج مُقترحَة لتدني مستوى التحصيل الدراسي

أولاً00 أسباب تعود إلى الطالب :-
* عدم القدرة على التفاعل الإيجابي داخل الصف0
* إهمال التعيينات والواجبات المنزلية0
* افتقاد الطالب لمهارات التمكّن اللغوي مما يعوق حل المسائل اللفظية0
* ضعف القدرات المرتبطة بالفهم والاستيعاب0
* عدم الاهتمام بالأدوات ، خاصة الكتاب المدرسي ودفتر الصف و الأدوات الهندسية0
* تدني مستوى الدافعية وغياب الحافز0

ثانياً 00 أسباب تعود إلى الأسرة – البيئة - :-
* عدم متابعة ولي الأمر للتعيينات والواجبات المنزلية0
* تقصير الأسرة في إثارة دافعية الطالب وتحفيزه0
* انعدام الرقابة الأسرية على وسائل اللهو والترفيه ، مما يشتت ذهن الطالب0
* فقدان وسائل الاتصال بين المدرسة والأسرة0

ثالثاً00 أسباب تتعلق بالمنهاج المدرسي:-
* تغلب الطابع النظري على المنهاج المدرسي ، وافتقاره لجوانب التطبيق العملي0
* خلو المنهاج المدرسي من عناصر الجاذبية والتشويق للطالب0
* وجود بعض التعقيدات في الألفاظ والأساليب اللغوية0
*
عدم التدرج في مستويات التمارين 0

أولاً 00 علاج الأسباب التي تعود إلى الطالب0
* بالنسبة للطلاب عديمي التفاعل الإيجابي في الصف :
-البحث عن أسباب عدم تفاعل الطالب بإيجابية في الصف ، ووضع سُبل العلاج المناسبة0 زيادة الاهتمام بهذه الفئة من الطلاب وتحفيزهم على المشاركة الصفية0

*بالنسبة للطلاب المهملين في أداء التعيينات والواجبات المنزلية قدم لهم مزيداً من الاهتمام لهم بإتباع الأساليب التالية :-
- المتابعة المستمرة والموجهّة لأداء الطالب السلوكي0
- مشاركة ولي الأمر عن طريق مكتب الخدمة الاجتماعية0
- عمل مقابلات شخصية للتعرف على المشكلات التي تحيط بالطالب ومحاولة إيجاد حلا لها0
- إسباغ مزيد من العطف والحنان على الطالب0
- بث روح الثقة المتبادلة بينك وبين الطالب0

* بالنسبة للطلاب المفتقدين للمهارات اللغوية :-
- التنسيق مع مُعلم اللغة العربية لتقديم المساعدة في علاج الضعف اللغوي عند الطالب0
- الاهتمام بالقراءة الجهرية مع تصويب الأخطاء اللغوية ، وتوضيح ما قد يغمُض عليهم من ألفاظ اللغة وأساليبها0
- عمل اختبارات تحريرية – قد تكون فردية أحياناً –0
- تصميم أوراق عمل تراعي التدرج من الأسهل إلى السهل0
- تكليفهم بتعيينات وواجبات تحريرية0
- تقديم الحوافز المشجعة ، والتعزيز المادي والمعنوي لأيّ تقدم يُبديه الطالب0

**بالنسبة للطلاب عديمي الاهتمام بالأدوات :
- المتابعة المستمرة والموجهّة لوجود الكتاب المدرسي ودفتر الصف لدى هؤلاء الطلاب0
-الملاحظة المباشرة والموجهّة للتأكد من كتابة الدرس من الكتاب ، وتدوين الملخص السبوري في دفتر الصف0
- التوظيف الجيد لأسلوب التعلم الزمري – التعاوني - ، وتبني الطالب لأسلوب التعلم الذاتي0

**بالنسبة للطلاب قليلي الدافعية :
- التنسيق مع المرشدة النفسية ومربي الصف وولي الأمر حتى يتم التعرف إلى أسباب تدني دافعية الطالب للتعلم0
- وضع العلاج المناسب عن طريق رفع معنويات الطالب ، وتكليفه باعمال إدارية وقيادية مع اظهار الاهتمام بما يحققه من انجاز0

ثانياً 00 علاج الأسباب التي تعود إلى الأسرة :-
- التنسيق مع ولي أمر الطالب لمتابعة التعيينات والواجبات المنزلية ، والإشراف على أداء ما يُكلف به من هذه التعيينات والواجبات0
- عمل مقابلة شخصية مع ولي الأمر لتوضيح كيفية مساعدة الطالب على إثارة دافعتيه ووسائل تحفيزه التربوية0
- التنسيق والتعاون مع المرشدة النفسية لتوعية ولي الأمر ، وتوضيح أخطار الإسراف في التعامل مع وسائل اللهو والترفيه وأثرها على ذهن الطالب0
- حث إدارة المدرسة على مخاطبة ولي الأمر المنفصل عن المدرسة وإعلامه بأهمية الاتصال بالمدرسة وذلك في مصلحة ابنه الطالب0

ثالثاً علاج الأسباب التي تتعلق بالمنهاج والمدرسة :-
- لإثراء الجانب التطبيقي العملي للمنهاج أركز اهتمامي أثناء فعاليات الحصة الدراسية على توظيف الوسائل المعينة ، والأحداث الجارية0
- القيام برحلات تغطي الجوانب التطبيقية العملية لما حصله الطالب نظرياً0
- إثارة اهتمام الطالب وتشويقه للموضوع عن طريق توظيف وسائل التقنيات الحديثة من مثل الحاسوب0
- أراعي الاستمرارية عند تقويم مستوى أداء الطالب خاصة التقويم البنائي التكويني0
- تقديم التعزيز المادي والمعنوي لأي إنجاز للطالب فيما يتصل بإثراء المنهاج من مثل كتابة مقال أو ملخص ناتج عن الاطلاع الخارجي ، أو كتابة تقرير عن الأحداث الجارية والتي تتصل بالمنهاج0
ياسر احمد
ياسر احمد
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 384
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 44

https://abonashabaprp.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى