مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
ادارة منتدى مدرسة ابونشابة الاعدادية ترحب بكم ةنرجوا منكم التسجيل لتكونوا احد اعضائنا ونرجوا المساهمة بمواضيع جيدة ليستفيد منها الجميع
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجالات الخدمة الاجتماعية

اذهب الى الأسفل

مجالات الخدمة الاجتماعية Empty مجالات الخدمة الاجتماعية

مُساهمة من طرف ياسر احمد الأربعاء أبريل 13, 2011 12:19 am

مجالات الخدمة الاجتماعية
هناك خمسة مجالات رئيسية للخدمة الاجتماعية هي: 1- رعاية الأسرة والطفولة 2- الصحة 3- الصحة العقلية 4- الإصلاحيات 5ـ المدارس.
رعاية الأُسرة والطفولة. تشمل خدمات الأسر في الحالات الطارئة، مثل غياب أحد الوالدين أو الاثنين معًا عن المنزل كما تشمل الحالات الحرجة الأخرى التي تتطلب خدمة الأسرة بطالة أحد العاملين الرئيسيين في الأسرة ومرض فرد واحد أو أكثر من أفرادها.
يساعد الاختصاصيون الاجتماعيون في هذا المجال أيضًا الأسر على التكيّف مع التغييرات طويلة الأجل في حياتهم الأسرية. فقد يقدم المستشار مثلاً خدمة التوجيه والإرشاد للأطفال الذين انفصل أبواهما أو طلّق أحدهما الآخر.
وتؤمِّن برامج رعاية الطفولة خدمات، مثل التبني والرعاية اليومية ورعاية الربائب ورعاية الأطفال المعاقين. ويساعد العاملون في رعاية الطفولة أيضاً الأطفال المتضررين بدنيًا وعاطفيًا.
الصحة. يساعد اختصاصيّـو طب المجتمع المرضى وعائلاتهم في العيادات والمستشفيات ودور الرعاية الصحية الأخرى. ويساعد هؤلاء الاختصاصيون الأطباء بتقديم معلومات عن الخلفية الاجتماعية والاقتصادية للمرضى. فمثلاً، قد تسبب مشاكل مثل عدم ملاءمة السكن أو الحاجة إلى المال الإصابة بالمرض أو تجعل المريض أكثر خطورة. وهم يقدمون أيضًا الإرشاد النفسي للمرضى في طور النقاهة لمساعدتهم على العودة إلى الحياة اليومية.
يتخصص العديد من اختصاصيي طب المجتمع في مجال معين من المجالات. وتشمل هذه المجالات رعاية الأمومة والطفولة، ورعاية المرضى المحتضرين وتقديم الإرشاد النفسي للمرضى الذين يعانون أمراضًا معينة، مثل السرطان أو الفشل الكلوي.
الصحة العقلية. تشمل الخدمة الاجتماعية في الصحة العقلية مساعدة الناس الذين يعانون ضغطًا عقليًا وعاطفيًا. ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في هذا المجال أيضًا نفس النوع من الخدمات التي يقدمها اختصاصيّـو طب المجتمع. ويتلقى بعضهم تدريبًا خاصًا في المعالجة النفسية ومعالجة الاضطرابات العقلية والعاطفية بطرق نفسية.
الإصلاحيات. تحتوي الإصلاحيات على برامج تهتم بمنع الجريمة وإعادة تأهيل المجرمين. ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في مجال الإِصلاحيات أيضًا الإرشاد النفسي لمن هم تحت المراقبة الاجتماعية أو الإِفراج المشروط ويعطي العاملون في هذا المجال الأولوية للخدمات الوقائية، مثل التدريس الخصوصي والترويح.
المدارس. تعتبر الخدمة الاجتماعية جزءًا من عملية التعليم في جميع مستوياتها من دور الحضانة إلى مستوى التعليم الجامعي. وهي تشمل الخدمات المقدمة للطلبة في المدارس الخاصة للمضطربين عاطفيًا والمعاقين، ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في المدارس الإرشاد المهني ويساعدون في حل المشاكل الشخصية، وهم يساعدون الطلبة الذين يعانون صعوبة في التعليم ويساعدونهم كذلك في تنمية قدراتهم الفطرية وتحقيق استعداداتهم الطبيعية.
وتقدم مجالات الخدمة الاجتماعية الأخرى المساعدة لمجموعة كبيرة من الحالات، ويساعد الكثير من الاختصاصيين الاجتماعيين كبار السن في الحصول على بعض الخدمات التي تساعدهم على العيش بصورة مستقلة بقدر الإمكان، مثل الإعانة المالية والرعاية الطبية. ويقدم الاختصاصيون الاجتماعيون في العيادات ومراكز العلاج الاجتماعية الإرشاد النفسي لمدمني الخمر ومتعاطي المخدرات.
يساعد بعض الاختصاصيين الاجتماعيين الناس في مشاريع الإسكان العامة ويسعون لإيجاد مساكن للعائلات التي شردتها أزمات المدينة، كما يقدم الاختصاصيون الاجتماعيون الذين تستخدمهم الشركات والنقابات مجموعة من الخدمات المتعلقة بالعمل وتشمل الإرشاد الصحي والتخطيط للتقاعد والتمهيد له.
……………………………………………………………………..
الإطـــــــــــــــار المهاري للخدمة الإجتماعية

المهارة هي المقدرة على انجاز شيء او القيام به, او هي معرفة وخبرة وقدرة على الاداء ,وتلك المقدرة تتفاوتمن فرد الى اخر ومن هنا دخل العنصر الفني في الخدمة الاجتماعية ,فكما تقول جيزيلاكونيكا (( ان مهنتنا ترتكز على العلم غير ان ممارستها تعتبر فنا))
ويعرف الفن بانه الذكاء في حالة عمل ـ والفن ليس له كالعلم طريقة ثابتة بل هو يعتمد على مواهب الشخص الى حدا كبير وتبعا لذلك يتفاوت الابداع الفني من شخص الى اخر.
ولذلك فإن الخدمة الاجتماعية تعتبر جزئيا فنا فهي تعتمد على حقائق العلوم الاجتماعية ثم على المهارة في التطبيق واستخدام تلك الحقائق.
وتحتاج مهارة الخدمة الاجتماعية لخيارات منتقاه من التكنيكات وحسن استخدامها في المواقف المختلفه والقدرة على اقناع العملاء بها
والمهارة المهنية ضرورية لأنشطة الاخصائي الاجتماعي,وهي تقوم على مكونات من العمليات التالية:
1/انتقاء المعلومات.
2/التحقق من ارتباطها بقيم الخدمة الاجتماعية.
3/ اختبارها في الانشطة المرتبطة بالخدمة الاجتماعية.
وقد وصف البعض مهارات الخدمة الاجتماعية من خلال تحديد الادوار والانشطة التي يمارسها الاخصائي الاجتماعي مثل:1
1/مهارة التاثير في الاخرين.
2/مهارة التخطيط والتقويم.
3/مهارة جمع المعلومات.
4/المهارات الادارية
5/مهارات الاخصائي حين يقوم بدور المدافع والوسيط.
بينما يضع البعض الاخر تقسيما مغايرا لمهارات الاخصائي الاجتماعي في ماياتي:
1/مهارات الاتصال.
2/مهارات المقابله والملاحظة والتسجيل.
3/مهارات تقدير الموقف.
مهارات التدخل.
ويمكن بلورة المهارات المعاصرة في الخدمة الاجتماعية في الإطار التالي:1/
1/مهارة في اختيار المدخل النظري المناسب للعمل بالنسبة لكل طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية.
2/ مهارة في تطبيق مفاهيم كل مدخل علمي على حدة.
3/مهارة في تكامل عملية المساعدة وترابطها كالقدرة على حصر الحقائق الدراسية عن الموقف وتفسيرها وتحديد اتجاهات العلاج.
4/مهارة في ممارسة الإجراءات المهنية مثل:
أ/ مهارة في قيادة المقابلة.
ب/مهارة في تطبيق المبادىء.
ج/مهارة في التسجيل.
د/مهارة في العمل الفريقي.
هـ/ مهارة في تحويل الحالات.
و/مهارة في تكوين العلاقات.
ز/ مهارة إدارية.
ح/مهارة تدريبية لطلاب الخدمة الاجتماعية
5/مهارات قيمية وتشمل:
أ/ مهارة في ترجمة قيم المهنة الى سلوك واداء.
ب/ مهارة في غرس القيم في نفوس العملاء.
ج/مهارة في تدعيم القيم الايجابية بالاساليب المناسبة.
6/ مهارات فنية عامة وتشمل:
أ/ مهارة في استخدام الذات المهنية للمارسة.
ب/مهارة في التقويم الذاتي.
ج/مهارة في استغلال امكانيات المجتمع لخدمة العملاء.
د/مهارة في التوفيق الابداعي بين النظرية والتطبيق
…………………………………………………………….
دور الاخصائي الاجتماعي في عمليه التوعيه للطلاب

يتعامل الأخصائي الاجتماعي مع المختصين ومؤسسات المجتمع التعليمية والتدريبية والمهنية في تقديم خدمة التوجيه للطلاب من استدعاء المختصين إلى المدرسة أومن خلال الزيارات المخططة لهذه المؤسسات .



الجوانب التي على الأخصائي الاجتماعي الإلمام بها :

• أن يكون على علم بالمواد الأساسية المشتركة والمواد الأساسية الاختيارية والمواد الاختيارية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر من التعليم العام.

• أن يكون على علم بمتطلبات اختيار المواد وأن التركيز على اختيار المواد العلمية سيتيح للطلاب فرصا ً أفضل للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وسوق العمل ويدعم قدرات الطلاب المهنية بعد إتمام مرحلة التعليم العام .

• أن يطلع ويلم بإجراءات التسجيل واستمارة رغبات الطالب بالصف الحادي عشر من التعليم العام.

• أن يؤمن بقيمه الطالب واحترامه في اختيار المواد الأساسية التي يختارها ولا يجبره على اختيار المواد وإنما توعية الطالب وتوجيهه في ضوء قدراته واستعداداته وميوله.


مهام الأخصائي الاجتماعي في هذا المجال :

• توعية الطلاب بطبيعة المقررات التي سيدرسونها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر ومتطلباتها.

• توعية الطلاب باختيار المقررات التي تتناسب مع ميولهم وقدراتهم واستعداداتهم وشروط الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي عند الاختيار.

• توعية أولياء الأمور حول المشاركة الواعية مع أبنائهم في اختيار المقررات الدراسية.

• دراسة ومناقشة رغبة الطالب في تغيير مقرراته الدراسية خلال الفترة المحددة للتغيير .

• مساعدة الطلاب على التوافق العلمي مع المواد الدراسية التي اختاروها والتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور في معالجة الفشل الذي قد يواجه الطالب.

• تشخيص حالات التأخر الدراسي لدى الطلاب بالتنسيق مع الهيئة التدريسية وأولياء الأمور والمشاركة في وضع الخطة العلاجية لهم ومتابعتها.

• إكساب الطلاب كأفراد ومجموعات المعارف والمهارات والاتجاهات الآتية :

- تنمية الشعور بالذات ( القدرات والاستعدادات والرغبات )

- الوعي بالفرص المتاحة ( التعليمية والمهنية )

- تعلم كيفية الانتقال من صف لآخر .

- مهارات اتخاذ القرار.

• عقد جلسات ومقابلات فردية أو جماعية لتوجيه الطلاب مهنياً.

• استخدام الأساليب العلاجية لمساعدة الطلاب على استبصار وتفهم أنفسهم وتصحيح اتجاهاتهم الدراسية والمهنية .

• الاتصال بأسرة الطالب وتنسيق العمل معها وتوعيتها حول إتاحة الفرصة للطالب لاتخاذ القرار المناسب بالنسبة لاختيار مواده الدراسية.

• توظيف جماعات الأنشطة المدرسية كالإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية في تقديم وتوضيح المعلومات والبيانات الخاصة بمجالات الدراسة والمهن .

• تزويد الطالب بالمعلومات والخبرات المتعلقة بالتخصصات الدراسية في الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة .

• تزويد الطالب بأحدث المعلومات المتعلقة بسوق العمل وعالم المهن .

• إعداد خطة زيارات للمؤسسات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف عن قرب إلى الواقع الميداني لممارسة هذه المهن .

• إعداد خطة زيارات للجامعات و الكليات الحكومية و الأهلية لطلاب هذه الصفوف للتعرف على التخصصات و الخدمات و الإمكانيات المختلفة لها .

• عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ومساعدتهم في التخطيط لمستقبل أبنائهم في مجال الدراسة والعمل.

• التعاون مع الهيئة التدريسية بالمدرسة في إدخال أنشطة مرتبطة بالتوجيه الأكاديمي كجزء من المقررات الدراسية

• حصر مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات التدريبية والمهنية في المجتمع المحلي وتوظيفها في خدمة التوجيه المهني

• توعية الطلاب من خلال برامج وأنشطة توعوية لحثهم على طلب المشورة فيما يتعلق بتوجيههم وتوعيتهم دراسيا ومهنياً

• حصر الطلاب الموهوبين والمتفوقين والعمل على وضع الخطط والبرامج اللازمة لرعايتهم.

ويتعامل الأخصائي الاجتماعي مع الفئات التالية :

* الخدمة الفردية ( داخل المدرسة ) * الخدمة الجماعية ( داخل المدرسة ) * الخدمة التنسيقية ( أولياء الأمور مؤسسات المجتمع)


وسائل توعية الطلاب :

*التوجيه الفردي والتوجيه الجماعي.
*زيارات مخططة للمؤسسات التعليمية والمراكز التدريبية ومواقع العمل .
*دعوة مختصين للالتقاء بالطلاب ( مؤسسات تعليمية وتدريبية ومهنية ) .
*توظيف دور مجالس الآباء والأمهات .
*المطويات والملصقات والدوريات والأفلام التثقيفية ذات الصلة .
*يوم أو أسبوع المهنة داخل المدرسة .
*الندوات والمحاضرات .
*توظيف جماعات الأنشطة المدرسية .


أهم العوامل التي تؤثر على اختيار المقررات الدراسية :

القدرات والاستعدادات والاهتمامات والميول.
وسائل الأعلام.
الأصدقاء والزملاء.
نظرة الطالب لمهنة المستقبل.
تقدير الطالب لنفسه.
التفضيلات المهنية.
المدرسة .
الأسرة.
المعلومات المتوافرة والوعي التربوي لدى الطالب .
كيف يساعد المختص والأب الطالب في اختيار مقرراته الدراسية ؟

تذكر إنك مساعد وأن القرار الأخير والحر للطالب

ولتكن مساعدتك له (الاخصائي الاجتماعي) على النحو التالي :

*اظهر اهتمامك به .
*كن يقظاً في مراعاة اختياره لمقرراته.
*أيقظ وبلور اهتمامه في اختيار مهنته المستقبلية .
*ساعده على فهم ذاته والتعرف على اتجاهاته وميوله ورغباته وسماته الشخصية والجسمية بوسائل مختلفة .
*ساعده في تكوين صورة واقعية عن ذاته ومواجهة قصوره.
*نمى لديه مهارات اتخاذ القرار وجعل القرار الأخير والحر للطالب.
*ساعده في التعرف على الفرص التعليمية والتدريبية والمهنية بوسائل مختلفة متوافرة ونمى لديه *مهارات البحث عن المعلومات وتصنيفها .
*ساعده على الموازنة بين قدراته وميوله واتجاهاته وسماته الشخصية وبين التخصص الذي يرغب في دراسته ومهنته المستقبلية التي يرغب فيها
ياسر احمد
ياسر احمد
ادارة المنتدى
ادارة المنتدى

عدد المساهمات : 384
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 44

https://abonashabaprp.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى