اسئلة الكادر لأخصائى الصحافة والاعلام
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة :: كادر المعلــــــــــــــــم :: قســــــــــم كادر المعلــــــــــــــــــم
صفحة 1 من اصل 1
اسئلة الكادر لأخصائى الصحافة والاعلام
1- تخاطب الصحافة المدرسية بالدرجة الاولى
أ - المعلمين
ب- الطلاب
ج - أولياء الأمور
د - جميع ماسبق
2-من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال
أ - النشرات المطبوعة
ب- الصحيفة الجدارية
ج - الصحيفة المصورة
د - الصحيفة الطائرة
3-الصحف الجدارية هي عبارة عن لوحة مقاس
أ - 70 × 120 سم
ب- 60 × 100 سم
ج - 70 × 100 سم
د - 60 × 120 سم
4- توجد للنشرات المطبوعة
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د - خمسة أنواع
5- هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
أ - التفكير الابتكارى
ب- التفكير التربوى
ج- التفكير الشعورى
د- التفكير الابداعى
6- وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب
أ - نشرة الفصول
ب- نشرة المواد
ج - نشرة المدرسة
د- نشرة المناسبات
7- تمر عملية اصدار نشرة مطبوعة ب
أ - تسعة خطوات
ب- عشرة خطوات
ج - إحدى عشر خطوة
د - سبعة خطوات
8- تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات
أ - الصحيفة المصورة
ب- الصحيفة الطائرة
ج - الصحيفة السبورية
د - المجلة الدائرية
9- أى مما يأتى لا يعتبر من مميزات نشرة المدرسة
أ - أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها
ب- تطبع بأعداد صغيرة إلى حد ما
ج - تخلو من المواد الدراسية
د - تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة
10-ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي )
أ - القدرات الخاصة
ب- القدرات العقلية
ج - القدرات المهارية
د - القدرات الابداعية
11- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط إصدار النشرات المدرسية
أ - أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط
ب- توسيع مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة
ج -أن تكون المادة التربوية المقدمة ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط
د -أن تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية
12- من أهداف الصحافة المدرسية
أ -تنمية روح النقد لدى التلميذ ومساعدته على إنضاج ملكة متابعته للأحداث و فحصها في المستقبل
ب-تعويد المتعلمين على البحث والتنقيب عن المواضيع الجادة والهادفة؛
ج -توسيع مدارك التلميذ المعرفية وإغناء رصيده اللغوي والأدبي والعلمي...
د -أ ، ب ، ج
13- أول مجلة مدرسية صدرت في عام 1893م في مصر بعنوان
أ - جنة المدارس
ب- روضة المدارس
ج -حلة المدارس
د - واحة المدارس
14- يرجع اختيار اسم المجلة المدرسة بالدرجة الاولى
أ - لمدير المدرسة
ب- لموجه الصحافة المدرسية
ج - للتلاميذ
د - لأخصائى الصحافة والاعلام
15- أى مما يأتى لا يعتبر من مراحل الحطة الاعلامية
أ- تحديد الهدف
ب- استقراء المستقبل
ج- وضع الخطة
د- التقييم والمحاسبة
16- هو حشد كافة الطاقات الإعلامية البشرية والمادية وكافة المؤسسات الإعلامية الجماهيرية، والشخصية.
أ - التحقيق الصحفى
ب- التخطيط الاعلامى
ج - تخطيط الاعلام التربوى
د - تخطيط الاتصالات
17- مؤلف كتاب النشاط الاعلامى فى المؤسسة التعليمية- نحو صحافة مدرسية متطورة
أ – سعد بسيونى
ب -سعيد بسيونى
ج -سمير بسيونى
د – محمد بسيونى
18- أول صحيفة للأطفال صدرت في فرنسا بين 1747- 1791م , وحملت اسم
أ- رفيق الأطفال
ب- صديق الأطفال
ج - زميل الأطفال
د- محب الأطفال
19- إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم مثال لبرنامج إذاعى
أ - للمرحلة الابتدائية
ب- للمرحلة الاعدادية
ج - للمرحلة الثانوية
د - للثلاث مراحل
20- لزيادة فاعلية الإذاعة المدرسية يجب توفير
أ - أجهزة التسجيل
ب- لا قط صوتي
ج - الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة
د - أ، ب ، ج
21-تجلى التاريخ الحقيقى للصحافة المدرسية بظهور مجلة المدرسة فى عهد
أ - مصطفى كامل
ب- رفاعه الطهطاوى
ج - سعد زغلول
د - جمال عبد الناصر
22- تنقسم المعارض الصحفية المدرسية إلى
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د -خمسة أنواع
23- أى مما يلى لا ينبغى وجوده عند عمل مجلة الحائط
أ - أن توضع في مستوى يناسب الجميع لقراءته
ب- تغير المواضيع كل شهر أو شهرين بشكل منتظم
ج - ألا يكون لها عنوان ثابت
د - تغطية المجلة ( بالسلوفان ) حتى لا تتسخ أو تتعرض لعبث الطلاب
24- يتمثل دور الطلاب فى اقامة المعارض على
أ - طبع تذكرة الدعوة وتوزيعها قبل الافتتاح بوقت كاف
ب- اعداد دليل المعرض
ج - الشرح و مناقشة الزوار فى المشكلات المعروضة بالصحف و اخذ راى المسئولين فى حلها
د - كل ماسبق
25- هو عبارة عن مقابلة يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على
معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على الشخصية
أ - الحديث الصحفى
ب- التحقيق الصحفى
ج - المقابلة الشخصية
د - المقابلة الخاصة
26- من خطوات اصدار صحيفة لأول مره
أ - دراسة الجمهور ومعرفة احتياجاته
ب - دراسة الصحف المنافسة
ج - رسم السياسة التحريرية
د - أ، ب، ج
27- أى مما يأتى لا ينبغى ان تحتوية برامج الاذاعة فى المرحلة الثانوية
أ - الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة
ب- اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل
ج - توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي
د -إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر
28-أى مما يأتى لا يعتبر من الشروط الواجب توافرها لاقامة المعرض المدرسى
أ - ان يتم عرض الانتاج الصحفى بطريقة فنية جذابة تشد الزائر
ب- اصدار دليل واف واضح يسترشد به الزائر
ج - عدم تقسم المعرض حسب المراحل التعليمية ( مدرسة- ادارة- مديرية- وزارة )
د - ان يكون المكان فسيحا يتسع لجميع الاعمال التى يراد عرضها
29- يعتبر التحرير الصحفي هو نوع جديد من النثر
أ - العادى
ب- العلمى
ج - العملى
د - الفنى
30- يختلف فن الكتابة الصحفية كفن كتابي عن فن الكتابة العلميةحيث انه يعتمد على
أ - المصطلحات العلمية
ب- الاسلوب العلمى الادبى
ج - الخيال
د - البلاغة اللفظية
31- يختص قسم التحرير فى فريق الصحافة ب
أ - اعداد سبورة الاخبار – والصحيفة العامة – و الصحافة
ب- جمع المادة من المصادر وكتابتها
ج - رسم الماكيت
د - التصوير
32- من خطوات إصدار عدد من الصحيفة
أ - تقييم العدد الصادر
ب- التخطيط للعدد التالى،
ج -جمع المعلومات، من المصادر الداخلية، والخارجية للصحيفة،
د -كل ماسبق
33- أى مما يلأتى لا ينتمى للاتصال المباشر
أ – المحاضرة
ب - المسرح
ج - المناظرة
د – الاذاعة المدرسية
34- موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض
أ - الندوة
ب- المحاضرة
ج - المناظرة
د - المناقشة
35- أى مما يأتى لا يعتبر من القوالب التحريرية
أ - التحقيق
ب- الجداول
ج - التقرير
د - الخبر
36- هو معرفة كيفية التعامل مع الأحداث و الأخبار
أ - التحليل الاخبارى
ب- التعليق الاخبارى
ج - النشرة الاخبارية
د - التدقيق الاخبارى
37- أى مما يأتى لا يعتبر من أهداف المناظرات
أ - إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر
ب- اكتشاف المواهب والقدرات الفنية
ج - احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
د - الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
38- موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعض ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين،
أ- الندوة
ب- المحاضرة
ج- المناظرة
د- الحوار
39- من بديهيات عمل اخصائى الاعلام فى مجال الصحافة المدرسية
أ - ان الصحافة مصدر
ب- وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية
ج - اخراج الصحيفة المدرسية
د - أ ، ب ، ج
40- أى مما يأتى لا يعد من عناصر الاتصال الغير مباشر
أ- الافلام التسجيلية
ب- الصحافة المدرسية
ج- حفلات المتفوقين
د- الندوات
أ - المعلمين
ب- الطلاب
ج - أولياء الأمور
د - جميع ماسبق
2-من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال
أ - النشرات المطبوعة
ب- الصحيفة الجدارية
ج - الصحيفة المصورة
د - الصحيفة الطائرة
3-الصحف الجدارية هي عبارة عن لوحة مقاس
أ - 70 × 120 سم
ب- 60 × 100 سم
ج - 70 × 100 سم
د - 60 × 120 سم
4- توجد للنشرات المطبوعة
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د - خمسة أنواع
5- هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
أ - التفكير الابتكارى
ب- التفكير التربوى
ج- التفكير الشعورى
د- التفكير الابداعى
6- وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب
أ - نشرة الفصول
ب- نشرة المواد
ج - نشرة المدرسة
د- نشرة المناسبات
7- تمر عملية اصدار نشرة مطبوعة ب
أ - تسعة خطوات
ب- عشرة خطوات
ج - إحدى عشر خطوة
د - سبعة خطوات
8- تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات
أ - الصحيفة المصورة
ب- الصحيفة الطائرة
ج - الصحيفة السبورية
د - المجلة الدائرية
9- أى مما يأتى لا يعتبر من مميزات نشرة المدرسة
أ - أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها
ب- تطبع بأعداد صغيرة إلى حد ما
ج - تخلو من المواد الدراسية
د - تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة
10-ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي )
أ - القدرات الخاصة
ب- القدرات العقلية
ج - القدرات المهارية
د - القدرات الابداعية
11- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط إصدار النشرات المدرسية
أ - أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط
ب- توسيع مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة
ج -أن تكون المادة التربوية المقدمة ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط
د -أن تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية
12- من أهداف الصحافة المدرسية
أ -تنمية روح النقد لدى التلميذ ومساعدته على إنضاج ملكة متابعته للأحداث و فحصها في المستقبل
ب-تعويد المتعلمين على البحث والتنقيب عن المواضيع الجادة والهادفة؛
ج -توسيع مدارك التلميذ المعرفية وإغناء رصيده اللغوي والأدبي والعلمي...
د -أ ، ب ، ج
13- أول مجلة مدرسية صدرت في عام 1893م في مصر بعنوان
أ - جنة المدارس
ب- روضة المدارس
ج -حلة المدارس
د - واحة المدارس
14- يرجع اختيار اسم المجلة المدرسة بالدرجة الاولى
أ - لمدير المدرسة
ب- لموجه الصحافة المدرسية
ج - للتلاميذ
د - لأخصائى الصحافة والاعلام
15- أى مما يأتى لا يعتبر من مراحل الحطة الاعلامية
أ- تحديد الهدف
ب- استقراء المستقبل
ج- وضع الخطة
د- التقييم والمحاسبة
16- هو حشد كافة الطاقات الإعلامية البشرية والمادية وكافة المؤسسات الإعلامية الجماهيرية، والشخصية.
أ - التحقيق الصحفى
ب- التخطيط الاعلامى
ج - تخطيط الاعلام التربوى
د - تخطيط الاتصالات
17- مؤلف كتاب النشاط الاعلامى فى المؤسسة التعليمية- نحو صحافة مدرسية متطورة
أ – سعد بسيونى
ب -سعيد بسيونى
ج -سمير بسيونى
د – محمد بسيونى
18- أول صحيفة للأطفال صدرت في فرنسا بين 1747- 1791م , وحملت اسم
أ- رفيق الأطفال
ب- صديق الأطفال
ج - زميل الأطفال
د- محب الأطفال
19- إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم مثال لبرنامج إذاعى
أ - للمرحلة الابتدائية
ب- للمرحلة الاعدادية
ج - للمرحلة الثانوية
د - للثلاث مراحل
20- لزيادة فاعلية الإذاعة المدرسية يجب توفير
أ - أجهزة التسجيل
ب- لا قط صوتي
ج - الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة
د - أ، ب ، ج
21-تجلى التاريخ الحقيقى للصحافة المدرسية بظهور مجلة المدرسة فى عهد
أ - مصطفى كامل
ب- رفاعه الطهطاوى
ج - سعد زغلول
د - جمال عبد الناصر
22- تنقسم المعارض الصحفية المدرسية إلى
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د -خمسة أنواع
23- أى مما يلى لا ينبغى وجوده عند عمل مجلة الحائط
أ - أن توضع في مستوى يناسب الجميع لقراءته
ب- تغير المواضيع كل شهر أو شهرين بشكل منتظم
ج - ألا يكون لها عنوان ثابت
د - تغطية المجلة ( بالسلوفان ) حتى لا تتسخ أو تتعرض لعبث الطلاب
24- يتمثل دور الطلاب فى اقامة المعارض على
أ - طبع تذكرة الدعوة وتوزيعها قبل الافتتاح بوقت كاف
ب- اعداد دليل المعرض
ج - الشرح و مناقشة الزوار فى المشكلات المعروضة بالصحف و اخذ راى المسئولين فى حلها
د - كل ماسبق
25- هو عبارة عن مقابلة يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على
معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على الشخصية
أ - الحديث الصحفى
ب- التحقيق الصحفى
ج - المقابلة الشخصية
د - المقابلة الخاصة
26- من خطوات اصدار صحيفة لأول مره
أ - دراسة الجمهور ومعرفة احتياجاته
ب - دراسة الصحف المنافسة
ج - رسم السياسة التحريرية
د - أ، ب، ج
27- أى مما يأتى لا ينبغى ان تحتوية برامج الاذاعة فى المرحلة الثانوية
أ - الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة
ب- اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل
ج - توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي
د -إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر
28-أى مما يأتى لا يعتبر من الشروط الواجب توافرها لاقامة المعرض المدرسى
أ - ان يتم عرض الانتاج الصحفى بطريقة فنية جذابة تشد الزائر
ب- اصدار دليل واف واضح يسترشد به الزائر
ج - عدم تقسم المعرض حسب المراحل التعليمية ( مدرسة- ادارة- مديرية- وزارة )
د - ان يكون المكان فسيحا يتسع لجميع الاعمال التى يراد عرضها
29- يعتبر التحرير الصحفي هو نوع جديد من النثر
أ - العادى
ب- العلمى
ج - العملى
د - الفنى
30- يختلف فن الكتابة الصحفية كفن كتابي عن فن الكتابة العلميةحيث انه يعتمد على
أ - المصطلحات العلمية
ب- الاسلوب العلمى الادبى
ج - الخيال
د - البلاغة اللفظية
31- يختص قسم التحرير فى فريق الصحافة ب
أ - اعداد سبورة الاخبار – والصحيفة العامة – و الصحافة
ب- جمع المادة من المصادر وكتابتها
ج - رسم الماكيت
د - التصوير
32- من خطوات إصدار عدد من الصحيفة
أ - تقييم العدد الصادر
ب- التخطيط للعدد التالى،
ج -جمع المعلومات، من المصادر الداخلية، والخارجية للصحيفة،
د -كل ماسبق
33- أى مما يلأتى لا ينتمى للاتصال المباشر
أ – المحاضرة
ب - المسرح
ج - المناظرة
د – الاذاعة المدرسية
34- موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض
أ - الندوة
ب- المحاضرة
ج - المناظرة
د - المناقشة
35- أى مما يأتى لا يعتبر من القوالب التحريرية
أ - التحقيق
ب- الجداول
ج - التقرير
د - الخبر
36- هو معرفة كيفية التعامل مع الأحداث و الأخبار
أ - التحليل الاخبارى
ب- التعليق الاخبارى
ج - النشرة الاخبارية
د - التدقيق الاخبارى
37- أى مما يأتى لا يعتبر من أهداف المناظرات
أ - إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخر
ب- اكتشاف المواهب والقدرات الفنية
ج - احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
د - الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
38- موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعض ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين،
أ- الندوة
ب- المحاضرة
ج- المناظرة
د- الحوار
39- من بديهيات عمل اخصائى الاعلام فى مجال الصحافة المدرسية
أ - ان الصحافة مصدر
ب- وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية
ج - اخراج الصحيفة المدرسية
د - أ ، ب ، ج
40- أى مما يأتى لا يعد من عناصر الاتصال الغير مباشر
أ- الافلام التسجيلية
ب- الصحافة المدرسية
ج- حفلات المتفوقين
د- الندوات
مواضيع مماثلة
» اسئلة الكادر فى اللغة الانجليزية
» اسئلة الكادر فى الاقتصاد
» اسئلة الكادر فى التربوى
» اسئلة الكادر فى الدراسات الاجتماعية
» اسئلة الكادر فى المجال الصناعى
» اسئلة الكادر فى الاقتصاد
» اسئلة الكادر فى التربوى
» اسئلة الكادر فى الدراسات الاجتماعية
» اسئلة الكادر فى المجال الصناعى
مـــــدرســــــة ابونشـــابـــة الاعداديـــــــة :: كادر المعلــــــــــــــــم :: قســــــــــم كادر المعلــــــــــــــــــم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى