المعلم القائد ودوره فى تحقيق الجوده المدرسية
صفحة 1 من اصل 1
المعلم القائد ودوره فى تحقيق الجوده المدرسية
المعلم القائد ودوره فى تحقيق الجوده المدرسية
المعلم الناجح هو المعلم الفعال الذى تتحدد فعاليته بمستوى ادتئه فى مختلف المواقف التى يتطلبها عمله وهو القادر على فرز البدائل واختيار ما يجعل تدريبه ناجحا فالعمليه التعليمية هنا تركز على المهارات بدل المحتوى حيث أصبح الطالب يتحمل جزءا لابأس به من مسئولية التعلم ، كما ان المعلم كناقل لمحتوى التعلم عليه ان بستغل الحديث من التكنولوجيا ليعلم التلاميذ كيف يتعلمون
فالنظرة الحديثة من العولمة للمعلم ترى ان دور المعلم ليس نقل المعرفة فحسب ، وانما تعليم الطلاب نقدالمعرفة ، والتشجيع على تفسيرها ، واقامة حوار مع اعلامها من اجل التوصل الى نقاط تفيدالانسانية عامة
ومعنى هذا ان التدبر والتفكير والتأويل هى المفاتيح الاساسية لدور المعلم فى عصر العولمة
فالصورة التى يطرحها الفكر التربوى للمعلم هى صورةالمعلم المتدبر التى تستمد ملامحها من المدرسة النقدية والقادر على اعادة قراءة الواقع من حوله وتقديم رؤية نقدية جديدة لمشكلاته وقضاياه المتغيرة ، وهى المدخل الاساسى لتطوير التعليم اذا ما اردنا ان نصمد فى مواجهة عصر العولمة وما بعد الحداثة
تتأسس قيادة المعلم على مدى توزيع الصلاحيات والقوة فى مستوى التنظيم المدرسى ، ومدى الانتقال نم القيادة الهرمية المؤقتة الى القيادة الجماعية
المعلم الناجح هو المعلم الفعال الذى تتحدد فعاليته بمستوى ادتئه فى مختلف المواقف التى يتطلبها عمله وهو القادر على فرز البدائل واختيار ما يجعل تدريبه ناجحا فالعمليه التعليمية هنا تركز على المهارات بدل المحتوى حيث أصبح الطالب يتحمل جزءا لابأس به من مسئولية التعلم ، كما ان المعلم كناقل لمحتوى التعلم عليه ان بستغل الحديث من التكنولوجيا ليعلم التلاميذ كيف يتعلمون
فالنظرة الحديثة من العولمة للمعلم ترى ان دور المعلم ليس نقل المعرفة فحسب ، وانما تعليم الطلاب نقدالمعرفة ، والتشجيع على تفسيرها ، واقامة حوار مع اعلامها من اجل التوصل الى نقاط تفيدالانسانية عامة
ومعنى هذا ان التدبر والتفكير والتأويل هى المفاتيح الاساسية لدور المعلم فى عصر العولمة
فالصورة التى يطرحها الفكر التربوى للمعلم هى صورةالمعلم المتدبر التى تستمد ملامحها من المدرسة النقدية والقادر على اعادة قراءة الواقع من حوله وتقديم رؤية نقدية جديدة لمشكلاته وقضاياه المتغيرة ، وهى المدخل الاساسى لتطوير التعليم اذا ما اردنا ان نصمد فى مواجهة عصر العولمة وما بعد الحداثة
تتأسس قيادة المعلم على مدى توزيع الصلاحيات والقوة فى مستوى التنظيم المدرسى ، ومدى الانتقال نم القيادة الهرمية المؤقتة الى القيادة الجماعية
مواضيع مماثلة
» أهداف الإذاعة المدرسية:
» أهداف جماعة الصحافة المدرسية
» أهداف جماعة الصحافة المدرسية
» المجال السابع: المعلم:
» تعمل الإذاعة المدرسية على إكساب المهارات التالية
» أهداف جماعة الصحافة المدرسية
» أهداف جماعة الصحافة المدرسية
» المجال السابع: المعلم:
» تعمل الإذاعة المدرسية على إكساب المهارات التالية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى